أخبار عاجلة
«رنين» يقدم اليوم عروضا على الأدوات المنزلية -
هل يستعيد نيمار توازنه بعد انتهاء الإيقاف؟ -
الزمالك يبدأ استعداداته لمواجهة «أسوان» -
اليوم.. الإسماعيلي يلتقي وادي دجلة بالدوري -
المسابقات تعدل مواعيد مباراة فاركو والحرية -
الأهلي يستعد لمواجهة سموحة.. غدا -

بالصور.. 10 نباتات ممكن تزرعيها فى البيت وهتنقى الهوا


كتبت إلهام زيدان

نبات الزينة من أشهر الديكورات الطبيعة التى تستخدم فى تزين  المنازل، لكن الكثير يجهل بأنواع النبات التى يمكن أستخدامها لتحقيق معادلة الجمال والاستفادة العملية بها داخل المنزل، لذا تعرف بالصور على أفضل 10 نباتات وما فوائد زراعتها بالمنزل.

 

زنبق السلام Spathiphyllum

 

زهرة زنبق السلام

زهرة زنبق السلام

يعد من أفضل النباتات التى يمكن استخدامها فى المنازل والمكاتب، لأنها من النباتات المعمرة، وتحافظ على شكلها ولونها الأخضر لأطول فترة ممكنة، وهى لا تحتاج إلى كمية كبيرة من المياه والضوء، بالإضافة إلى أنها تعمل على تنقية الهواء من أى ميكروبات به.

 

نبات القهوة Coffea

 

نبات القهوة
نبات القهوة

تعد من النباتات التى تطلق روائح عطرة فى مكان زراعتها، تأتى حبوب القهوة من عدة أنواع من الشجيرات، ويتم حصادها بعد السنة الخامسة أو السادسة،  لذلك يفضل شرائها بعد نموها بشكل كامل، وهى تحتاج إلى مراعاة خاصة بالإضافة الى درجة حرارة معينة فى الظل.

 

نبات الأس Myrtus

 

الآس الشائع
الآس الشائع

 

يعتبر نبات الآس هو رمز للسلام والسرور، فى الماضى كان يعتقد الناس أن هذا النبات كان مقدساً وأنه كان قادر على إعطاء كبار السن شبابهم مرة أخرى، ويوفر للمسافرين الطاقة معنوية جيدة.

 

لكن اليوم هناك فوائد علمية له، فإنه يعمل على تأهيل المناخ الصحى بالمنزل حيث تخرج بعض العطور من أوراق الشجر الآس تساعد على قتل الميكروبات فى الهواء.

 

نبات الغار Laurus nobilis

شجرة أوراق الغار
شجرة أوراق الغار

من النباتات المعمرة يعود موطنه إلى دول البحر الأبيض المتوسط وهذا هو السبب فى أنه يحب الهواء الرطب والظل، وكمية كبيرة من الماء الدافئ، حيث أنه يعمل على  امتصاص الرطوبة من الجو، بالإضافة الى إمكانية تجفيف أوراقه واستخدمها كنوع من أنواع التوابل فى الطبخ.

شجرة الليمون Citrus limon

شجرة الليمون

شجرة الليمون

 

الليمون من الأشجار المميزة التى يمكن زراعتها فى المنزل، فهى بالعادة تكون صغيرة، أعلى طول يمكن أن تصل إليه هو ستة أمتار، تعمل على ملأ الهواء  برائحته  الحمضية  العطرة، كما أنها  تمتص الرطوبة الزائدة مع تعقيم الجو من حوله بمكان زراعتها، كما تقدم أوراقها عدد كبير من المواد العلاجية، تحتاج إلى مكان مشمس وتربة رطبة.

 

نبات سرو الكاذب Chamaecyparis
نبات سرو الكاذب

نبات سرو الكاذب

يعتبر من الأشجار المقدسة فى اليابان ويعتقد أن أرواح الموتى والآلهة تستقر داخلها، هذا النبات دائم الخضرة ينعش حيث ينمو فى الظل ويحتاج إلى تربة رطبة كما أنه يساعد على التخلص من الأوساخ، بالإضافة إلى أنه يخفف من أعراض الصداع النصفى.

 

نبات لسان الجن ثلاثى الأحزمة Sansevieria

لسان الجن ثلاثي الأحزمة
لسان الجن ثلاثي الأحزمة

هذا النبات يعد من النباتات الأكثر نفعاً حيث يعمل على إنعاش الهواء،وإنتاج كمية كبيرة من الأكسجين، ويحد من الأدخنة الضارة التى تنتجها المواد الاصطناعية، هذا بالإضافة الى سهلة الرعاية به لأنه يحتفظ بالرطوبة فى أوراقها، كما أنه لا يتطلب الكثير من الرى.

 

أشجار الفيكس Ficus
نبات الفيكس

نبات الفيكس

تشتهر مصر بزراعة أشجار الفيكس حيث أنها من النباتات سريعة النمو وتحافظ على رطوبة الهواء وتخرج الأكسجين بكثافة، وتحد من الفيروسات والسموم الموجودة بالجو، فهو ينمو فى المنازل بشكل أفضل حيثت تحتاج إلى ظل، ولا يحب الإفراط فى الرى،  ومن أشهر أنواعه "التين البكاء أو بيتنامين التين، يعود اسمه إلى عالم النباتات البريطانى Ficus، ويعتبر رمز للعاصمة "تايلاند"

 

نبات  Cissus  
نبات الكرمة العذراء
نبات الكرمة العذراء

 

يعد من النباتات التى لا تحتاج الى الكثير من الظل، يعيش أفضل فى الأماكن المشمسة لأنه ينمو سريعا على الضوء، ويحتاج إلى تربة متوسطة الرطوبة.

 

نبات الكلنكوة Kalanchoe

 

نبات الكلنكوة
نبات الكلنكوة

 

وهو الأنسب للمبانى مع البيئات الجاف، لان الرطوبة و المياة تتراكم الرطوبة فى أوراقها ويساعد على أعتدال الجو فى مكان زراعته، يجب ألا يروى بالكثير من المياه، ولكنها تحتاج إلى أن يترك فى مكان مشمس حيث يمكن الحصول على الكثير من أشعة الشمس.


اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى إنبي يتعادل مع أسوان 1-1 في الدوري