أخبار عاجلة
سرقة ختم نسر نيابة جنوب المنيا -
المرور: ضبط 6540 مخالفة متنوعة في 24 ساعة -

هذا التمرين يغنيك عن الذهاب لـ"الجيم" يوميًا

هذا التمرين يغنيك عن الذهاب لـ"الجيم" يوميًا
هذا التمرين يغنيك عن الذهاب لـ"الجيم" يوميًا

كتب - هشام عواض:

"هلعب رياضة وهروح الجيم" عادة ما تنتهي هذه الجملة بعد دفع الاشتراك وعدم الذهاب لصالة الرياضة لعدم توافر الوقت المناسب أو للكسل أو لسببين معاً. ولتدارك هذا الأمر وللحفاظ على الجسم السليم، ظهر أسلوب لياقة جديدة يجعلك تقوم بمجموعة من التمارين الرياضية في أقل وقت ولكن بمضاعفة المجهود وهو ما يسمى HIIT " High lentensity interval Traninig" وبعد نجاح هذا التمرين حول العالم، بدأت تنتشر أكثر في الدول العربية، بحسب "هافنجتون بوست".

وفي هذا الصدد قالت المدربة الرياضية، نورهان عواض، إن تمارين الـ"hiit"، هو تمرين عالي الكثافة في وقت قليل، وله فائدة كبيرة في حرق الدهون بشكل سريع، ويجب على من يتبع هذا التمرين أن لا يكون لديه أي أمراض أو مشاكل بالقلب، نظرًا لأن هذا التمرين يسرع من ضربات القلب ويضغط عليه.

وأضافت "عواض"، أن برنامج التمرين يستمر على مدار شهرين كاملين، لمدة 5 أيام بالأسبوع وتستمر الحصة لمدة 16 دقيقة فقط وبعض الحصص تستمر لمدة 45 دقيقة. وهذا البرنامج التدريبي لتحسين الصحة العامة، وليس خاص فقط بلاعبي التنس وكمال الاجسام فقط أو الرياضيين المحترفين أو السوبر ولكنها مفيدة جدًا لأي شخص، خاصة من يريد أن يحصل على جسد صحي ووزن مثالي.

كما قال "مارتن جبالا"، أستاذ علم وظائف الأعضاء الخاص بالتدريبات الرياضية في جامعة ماكماستر في أونتاريو، كندا، والذي قضى عقودًا في دراسة الفوائد الصحية لنمط التدريب عالي الكثافة HIIT.

أضاف "جبالا"، "أنا على اقتناع بأن هذه الطريقة هي الأقرب لما يمكن أن يُعد "قرص الدواء" في ممارسة الرياضة، وهي متاحة للجميع، أثبتت دراساتي أن بإمكانك الحصول على نفس الفوائد الصحية التي تجنيها من ممارسة ساعة من التمارين الهوائية الثابتة في دقيقة واحدة من التمرين الشاق". وأكد أن دراسات متعددة أثبتت أنه كلما زادت سرعة وصعوبة التمرين خلال فترات التمرين، زادت فعاليته وقلت المدة التي تحتاجها.

وعن مخاطر هذا التمرين، على الرغم من أن الأشخاص الذين يمارسون هذه الطريقة أكثر عرضة للعيش فترة أطول، وأقل عرضة للإصابة بالنوبات القلبية من الأشخاص الخاملين، ولكن الدراسات أظهرت ازدياد خطر إصابتك بأزمة قلبية مفاجئة لفترة قصيرة أثناء وبعد وقت قصير من التمارين الرياضية القاسية.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى طريقة عمل كرات الكوكيز بالشوكلاته