أخبار عاجلة
دمج الحكومة للوزارات فرصة جيدة لتوفر النفقات -
5 أسباب وراء تراجع أحزاب "يناير" -
الأسواني: "أراجوزات الإعلام اتسعروا" -
"الأسواني" يستبق ذكرى يناير بتغريدة مثيرة -
النيابة تأمر باستخراج جثة بعد دفنها بقنا -
ما هو حلف الناتو وما هو مستقبله بظل ترامب؟ -
رئيس جامعة القاهرة يكشف سبب إيقاف مستشارة مرسي -
قرار عاجل من السيسي بشأن مفتي الجمهورية -
اليوم.. "المركزي" يطرح 850 مليون جنيه سندات خزانة -

هل يسبب التدخين وتناول حبوب منع الحمل الإصابة بتجلط الدم؟

هل يسبب التدخين وتناول حبوب منع الحمل الإصابة بتجلط الدم؟
هل يسبب التدخين وتناول حبوب منع الحمل الإصابة بتجلط الدم؟

برلين - (د ب أ):

 

تصاب النساء المدخنات اللائي يتناولن حبوب منع الحمل بتخثر الدم ، هذا على الأقل ما يعتقده الكثيرون. ولكن هل هذا صحيح؟.

 

وتجيب جابريله جوسينج ، كبيرة أطباء التوليد الأكاديميين، قائلة إن تخثر الدم لا يحدث على الفور بالطبع ولا يحدث في كثير من الحالات على الإطلاق.

 

وتوضح جوسينج " لكن الخطر يزداد ثلاث مرات تقريبا".

 

وهناك أسباب مختلفة لهذا. وأحدها أن التدخين يدمر الأوعية الدموية ، مما يزيد احتمال حدوث انسداد في الأوردة.

 

كما يتسبب النيكوتين في حدوث ضيق في جدران الأوعية الدموية ما يجعل الجسم يزيد عدد خلايا الدم الحمراء - التي تحمل الأوكسجين - للتعويض. وهذا يؤثر سلبا على تدفق الدم.

 

ومن ناحية أخرى تسبب مواد معينة في حبوب منع الحمل في تخثر الدم على نحو أكثر سهولة . وتقول جوسينج التي تعمل في قسم التوليد بكلية طب تخدم جامعتي هومبولت وفري ببرلين: " هذا يزيد بدرجة أكثر خطرالإصابة بتخثر الدم ".

 

وقالت: "إذا قررت المرأة التدخين فمن الأفضل أن تختار وسيلة منع حمل بديلة مثل اللولب ".

 

ينطبق نفس الأمر على النساء المصابات بتخثر الدم بالفعل. إذا كان للعائلة تاريخ في الإصابة بتخثر الدم ، فيجب إجراء اختبار للتخثر لمعرفة ما إذا كانت الحبوب وسيلة مناسبة من عدمه.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى 7 ابتكارات تفوق الخيال