أخبار عاجلة
أمانة نجران تتلف 11 طناً من الأسماك الفاسدة -
سهرة «كروية» حتى الإشباع -
موقعة الاتحاد -
مدرب 2016 قريب من زيزو -

المنيا تشارك في الأسبوع المصري الألماني بشعار «اكتشف ألمانيا على ضفاف النيل»

تحت شعار «اكتشف ألمانيا علي ضفاف النيل» تطلق محافظة المنيا، غداً الثلاثاء، فعاليات الأسبوع المصري الألماني لصعيد مصر، بعدد من الفعاليات داخل حرم جامعة المنيا، بمشاركة أكثر من 20 مؤسـسة تعمل فى المجال الثقافى والعلمى.

ويستقبل الدكتور جمال أبوالمجد، رئيس جامعة المنيا السفير الألمانى بجمهورية مصر العربية، لتوفيع بروتوكول تعاون بين الجامعة الالمانية وجامعة المنيا، يعقبها افتتاح لقاعة محاضرات الجامعة الألمانية، ومعرض المؤسسات الألمانية، وهى عبارة عن معروضات وكتب ومنشورات، خاصة بالمؤسسات المشاركة، والمنتجات الالمانية، وزيارة للمتحف الجيولوجي، وندوة للوكالة الألمانية للتعاون الدولي GIZ.

كما يستقبل رئيس الجامعة، وفد الهيئة الألمانية للتعاون والتبادل العلمى DAAD وجامعات ألمانية.

وأكد الدكتور جمال أبوالمجد، بأن فعاليات الأسبوع الألماني، تهدف إلى إبراز وتنوع حجم العلاقات الألمانية المصرية، والتعاون بينهم فى مجال الثقافة، والعلوم، والاقتصاد، والتعاون التنموى، من خلال افتتاح العديد من الفعاليات الثقافية.

وتشتمل الفعاليات على البرنامج العلمى للأسبوع، الذي يحتوى على معرض علمى «صنع فى المانيا»، وندوة تعريفية عن الدراسة بألمانيا، وبرامج المنح للهيئة الألمانية، للتبادل العلمى، كما يشتمل البرنامج العلمى على فعاليات «imagine» بالتعاون مع جامعة ماربورج والجامعة الألمانية بالقاهرة، لتنمية مهارات الطلاب، بالإضافة إلى ورشة عمل لطلاب أقسام اللغة الألمانية، بكلية الألسن، لتنمية مهارات الكتابة العلمية، والكتابة الألمانية، ومحادثات القاهرة حول المناخ والتنمية المستدامة، تحت عنوان «الارتباط بين المياه والطاقة والغذاء بمحافظة المنيا»، ومشروع «تحرير لاونش» بالتعاون مع معهد جوتة وقصر ثقافة المنيا.

كما يشتمل البرنامج الثقافى للأسبوع، على أمسية سينمائية ألمانية، ينظمها معهد جوته، وفعالية بنت الريف، ومحاضرة ومناقشة عن حقوق المرأة، فى مصر وألمانيا، يحاضرها الدكتورة هدى صلاح من جامعة كولونيا، وحفل موسيقى لفرقة المدرسة الالمانية، وعزف وباليه غناء الفنانة عايدة الأيوبى.

مدرسة البالية في المنيا

وقال عصام البديوي، محافظ المنيا، أنه يرحب بإقامة مثل هذه الفعاليات وتقديم كافة أنواع الدعم والمساندة لإنجاح الفعاليات، وأشاد باختيار تنظيمه خارج العاصمة وخاصة في صعيد مصر، حيث وصفها بأنها ارض خصبة لم تكتشف بعد وسنعمل خلال الفعالية على الترويج للمنيا بشكلها الصحيح وإظهار المنيا بشكلها الحضاري اللائق بها.

وقال ماركو عادل، مؤسس مجموعة ألوانات بالمنيا، أن «السفارة الألمانية اختارتنا لتقديم عرض البالية، لأننا أول مدرسة للباليه تقام بمحافظات الصعيد»، واصفاً المشاركة بـ«النقلة الكبيرة والمسئولية الأكبر، لأننا لن نمثل ألوانات، لكننا نمثل مجتمع كامل والصعيد بأكمله ومصر كلها».

وتابع عادل: «نحن مجموعة شبابية مستقلة مكونة من شباب لهم مواهب مختلفة فى شتى الفنون، من أهدافنا الأساسية تأهيل الفئات المهمشة، والقضاء على الجهل والتطرف عن طريق الفن، ونشر الفن وجعله جزءًا أساسيًا في حياة المواطن العادي».

وأكد عادل أن «إنشاء مدرسة للباليه كان أحد الأحلام الأساسية لفريق شباب ألوانات، لأن مثل هذا الفن الراقي ظلت أجيال في محافظة المنيا والصعيد محرومة منه، وكانت هذه الأنشطة قاصرة على محافظات القاهرة والإسكندرية».

وتمنى شباب مدرسة الباليه، أن يصلوا بتلك المدرسة الوليدة من أبناء محافظة المنيا إلى العالمية، بعد فترة إعداد وتدريبات قوية على يد مُتخصصين.

42 باليرينا هو عدد الدفعة الأولى من مدرسة الباليه، 41 بنتا وولد واحد، والتي تمت الاستعانة فيها بمدربين متخصصين، وتعقد المحاضرات في قاعة متخصصة تناسب تدريبات الباليه بمقر مجموعة ألوانات بمدينة المنيا.

اشترك الآن لتصلك أهم الأخبار لحظة بلحظة

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى إنبي يتعادل مع أسوان 1-1 في الدوري