أخبار عاجلة
إجازات نجوم رمضان.. «دبى ولبنان والساحل يكسبوا» -
5 مناسبات تاريخية تتنافس على لقب «العيد الوطنى» -
مصرع 4 أشخاص في حادث تصادم بموكب زفاف بالمنوفية -
غرق طفل داخل حمام سباحة بأحد الأندية في أكتوبر -
6 يوليو .. المدفعجية بنادى المعلمين -
أحمد مالك : عارفة عبد الرسول فنانة بكل المعانى -
ريم مصطفى بفستان زفاف بتوقيع هاني البحيري -

"خلّف".. مبادرة للحفاظ على القدرة الإنجابية لمن يعانون قلة الخصوبة

"خلّف".. مبادرة للحفاظ على القدرة الإنجابية لمن يعانون قلة الخصوبة
"خلّف".. مبادرة للحفاظ على القدرة الإنجابية لمن يعانون قلة الخصوبة

كتب - هشام عواض:

أطلق الدكتور حسن الفكهاني أستاذ الأمراض الجلدية والتناسلية بكلية الطب جامعة المنيا حملة "خلّف"، التي تهدف إلى الحفاظ على القدرة الإنجابية لدى الأشخاص المتوقع أن تقل الخصوبة في المستقبل أو ضعف الإنجاب مستقبلًا.

وتستهدف الحملة مرضي السرطان خصوصًا في مراحل عمرية الصغيرة بعد البلوغ، نتيجة التعرض إلى علاج كيميائي وإشعاعي بالتالي ستقل الحيوانات المنوية تدريجيا حتى الاختفاء تماما، وستكون والخصية غير قادرة على إنتاج الحيوانات الزيادة.

وقال الدكتور حسن الفكهاني مؤسس الحملة، إن الهدف من المبادرة ليس التشجيع على زيادة الإنجاب وإنما هي محاولة لمنح بعض الفئات صغيرة السن والتي تعاني من ضعف الخصوبة بسبب وجود أمراض أو مشاكل وراثية.

وأضاف "الفكهاني" لـ "مصراوي"، أن الحملة تستهدف 3 فئات، الفئة الأولي وهم مرضي السرطان، لأن العلاج يحتاج إلى التعرض إلى علاج كيميائي أو إشعاعي سيؤدى إلى اختفاء الحيوانات المنوية من السائل المنوي.

وأوضح "الفكهاني"، أن الفئة الثانية فهي الأشخاص الذين عانون من عيوب جنية، مثل الكرموسوم إكس الزائد، فهؤلاء بعد الـ 24 يعانون من ضعف إنتاج الحيوانات المنوية وبالتالي يصابون بالعقم التام.

وتابع أستاذ الأمراض الجلدية والتناسلية أن الفئة الثالثة، فهم أطفال السكري من النوع الأول من الشباب الذين يعتمدون في العلاج على الأنسولين، وهؤلاء بعض الـ 30 يعانون من ضعف جنسي وعدم قدرة على القذف، موضحًا أن قدرة هذه الفئات الإنجاب نحتاج إلى جراحة للخصية، لكن من خلال الحملة نوفر هذا العبء.

وأشار الفكهاني إلى أن الحملة تخاطب الشباب من سن 18 إلى 21 عام من خلال البدء في إنتاج تحليل للتأكد من خلو من الأمراض، مضيفًا أن العلاج الأمثل لهذه المجموعات من خلال تجميد للسائل المنوي، في المراكز المتخصصة، مشيرًا إلى أن تلك الطريقة غير مكلفة وتقدر بنحو 300 جنية سنويًا فقط.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى طريقة عمل كرات الكوكيز بالشوكلاته