أخبار عاجلة

عضو مجلس الدولة الصينى يؤكد أهمية النمو المستقر للعلاقات مع أمريكا

عضو مجلس الدولة الصينى يؤكد أهمية النمو المستقر للعلاقات مع أمريكا
عضو مجلس الدولة الصينى يؤكد أهمية النمو المستقر للعلاقات مع أمريكا

أكد عضو مجلس الدولة الصينى (مجلس الوزراء) يانج جيه تشي، خلال لقائه أمس السبت مع وزير الخارجية الأمريكى ريكس تيلرسون، على أهمية الحفاظ على النمو الصحى والمستقر للعلاقات بين الصين والولايات المتحدة والتعاون البناء على المدى الطويل لما لهذا من انعكاس جيد على المصالح المشتركة لكلا الجانبين والمجتمع الدولي.

ووفقا لبيان صادر عن وزارة الخارجية الصينية، قال يانج إن الرئيس الصينى شى جين بينج ونظيره الأمريكى دونالد ترامب توصلا الشهر الماضى إلى توافق هام خلال أول محادثة هاتفية بينهما بعد تولى ترامب لمهامه الرئاسية بالبيت الأبيض، حيث تم التأكيد على ضرورة تعزيز العلاقات لأن هذا هو الخيار الصحيح الوحيد بالنسبة للبلدين.

وحث يانج جيه تشى البلدين على السعى لتعميق التعاون فى مختلف المجالات سواء الدبلوماسية أو التجارية والاقتصادية أو العسكرية أو الإنسانية أو القانونية، كما دعا إلى التعامل مع القضايا الحساسة بطريقة مناسبة واحترام المصالح الجوهرية لكل منهما والاستمرار فى تعزيز الاتصالات والتنسيق حول القضايا الدولية والإقليمية الهامة وتقديم المزيد من الإسهامات فى الحفاظ على السلام والاستقرار والازدهار الإقليمى والعالمي.

من جانبه، وصف تيلرسون العلاقات بين الولايات المتحدة والصين بالهامة، وقال إنه ومنذ زيارة الرئيس الأمريكى ريتشارد نيكسون للصين فى شهر فبراير عام 1972، تم فتح صفحة جديدة فى تاريخ التعاون بين الولايات المتحدة والصين، والذى شهد خلال الأعوام الماضية تطورا كبيرا مما مكّن البلدين من لعب دور إيجابى هام فى الاستقرار الإقليمى والسلام العالمي.

وأكد الوزير الأمريكي- الذى يزور الصين لأول مره منذ توليه لمنصبه فى شهر يناير الماضي- أنه على البلدين التعامل بشكل صحيح مع الخلافات، وتعزيز التعاون متبادل المنفعة، مشيدا بما حققته الصين من تقدم كبير وازدهار خلال العقود الماضية، والذى وصفه بأنه عامل إيجابى فى العالم.

وأكد على استعداد الولايات المتحدة للعمل مع الصين للإعداد للقاء قمة بين رئيسى البلدين، من أجل تعزيز الحوار والتواصل على مستوى عال، ولتعزيز التعاون المثمر، بما يتماشى مع مصالح البلدين.

وتبادل الجانبان خلال اللقاء وجهات النظر حول القضايا الدولية والإقليمية ذات الاهتمام المشترك.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى إستقالة رئيس تحرير صحيفة إسرائيلية شهيرة بعد خلافات حادة مع نتانياهو