أخبار عاجلة
"مالانج" حكمًا لمباراة مصر وأوغندا -
صندوق النقد يطالب مصر بتنفيذ 7 شروط جديدة -
وفاة يوسف الشاروني عن عمر يناهز 93 عاما -

الجارديان: افتقار أوروبا للقيادة القوية يعرضها للإرهاب

الجارديان: افتقار أوروبا للقيادة القوية يعرضها للإرهاب
الجارديان: افتقار أوروبا للقيادة القوية يعرضها للإرهاب
قالت صحيفة "الجارديان" البريطانية، إن افتقار أوروبا للقيادة القوية يجعلها عرضة للتهديدات الإرهابية.

وأشارت إلى أن أوروبا تبدو في حالة سيئة فيما يتعلق بالتصدي للتهديدات الإرهابية المتزايدة التي أصحبت تعاني منها بكثرة في السنوات الأخيرة.

وأضافت الصحيفة - في تقرير نشرته على موقعها الإلكتروني - أن الانقسامات السياسية واستياء الرأي العام والتراجع الاقتصادي وافتقار القيادة، وكذلك حالة انعدام الأمن الحادة التي يشهدها العالم، كلها عوامل اجتمعت لتصنع لحظة الضعف هذه التي لا مثيل لها بالنسبة للديمقراطيات الغربية.

وأكدت أن طبيعة التهديدات بشكلها الحالي - حيث تتم بصورة خفية ومرتجلة وتستهدف المدنيين في كل مكان بصورة عشوائية - تشكل صعوبة كبيرة في التصدي لها، ومثال على ذلك اعتداء نيس فى فرنسا الذي وقع في يوليو الماضي وخلف أكثر من 80 قتيلًا، وهجوم برلين الأخير الذي وقع بصورة مشابهة وأسفر عن مقتل وإصابة عشرات الأشخاص أيضًا.

وأوضحت الصحيفة أنه بالنظر الى الطبيعة التي تم بها تنفيذ اعتداء برلين، يبدو جليًا أنه من الممكن تنفيذ هجوم مشابه في أي مكان، وهو ما كاد أن يحدث بالفعل، قبل أن تحبط الشرطة الألمانية هجومًا مماثلًا على سوق للكريسماس في مدينة لودفيغسهافن في جنوب غرب ألمانيا مؤخرًا.

وكانت السلطات الفرنسية قد اعتقلت فى نوفمبر الماضى خمسة أشخاص يشتبه في تورطهم بالتخطيط لهجوم على سوق للكريسماس في شارع الشانزليزيه، أحد أرقى وأفخم الشوارع السياحية والتجارية في فرنسا والعالم.

ونوهت الصحيفة بأنه حتى المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل ليست في مأمن من ردة الفعل السياسية العنيفة، حين تتعرض بلادها لاعتداء إرهابي.

وأوضحت أن حالة الانشقاق داخل حزبها الحاكم بشأن سياستها المنفتحة فيما يخص مسألة الهجرة قد يسحب منها الاستحقاق السياسي.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق البرلمان العربي يهنىء "المالكى" برئاسة مجلس النواب المغربى
التالى شاهد أهم الأحداث العالمية بعام 2016 في دقائق