أخبار عاجلة
370 قتيلًا ومصابًا على الأقل فى زلزال إندونيسيا -
تشتت «اليسار» يدفع فرنسا للتوجه «يمينا» -
الأسد وحلفاؤه يقتربون من حسم «معركة حلب» -
نادي السـلام بالعوامية يدشن «متحف النادي» -
بيونسيه تقترب من أكبر جوائز «غرامي» -
قريبا.. شهر العسل في المريخ -
الطاقة والاستثمار تجمع السعوديين بالفنزوليين -

فوز ترامب "ليس نهاية العالم" ـ تباين ردود الفعل بين الترحيب والقلق

فوز ترامب "ليس نهاية العالم" ـ تباين ردود الفعل بين الترحيب والقلق
فوز ترامب "ليس نهاية العالم" ـ تباين ردود الفعل بين الترحيب والقلق

بعد فوز دونالد ترامب برئاسة الولايات المتحدة الأمريكية وهزيمة الديمقراطية هيلاري كلينتون، تباينت ردود الفعل الدولية الأولية بين متخوفة ومتحفظة، لكن البعض أعرب عن صدمته من هذا الفوز الذي رحب به البعض الآخر. © Getty Images/C. Somodevilla

قال مارتن شولتس، رئيس البرلمان الأوروبي إن انتخاب دونالد ترامب رئيسا للولايات المتحدة سيجعل العمل "أصعب" بالنسبة للاتحاد الأوروبي. وقال شولتس لإذاعة (أوروبا 1) صباح اليوم الأربعاء (08 تشرين الثاني/ نوفمبر) "سيكون صعبا. أصعب من العمل مع إدارات سابقة. لكنه الرئيس المنتخب في انتخابات حرة". وأضاف "علينا احترام الرئيس المقبل للولايات المتحدة (...) أتمنى أن نجد مساحة للتعاون".

وأعلنت فيدريكا موغيريني مسؤولة السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي إن الاتحاد والولايات المتحدة سيواصلان العمل معا بعد انتخاب دونالد ترامب رئيسا للولايات المتحدة. وقالت موغيريني في تغريدة على تويتر "العلاقات الأوروبية الأمريكية أعمق من أي تغيير سياسي. سنواصل العمل معا ونعيد اكتشاف قوة أوروبا."

وفي موسكو قال الكرملين إن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين هنأ قطب الأعمال دونالد ترامب بفوزه في انتخابات الرئاسة الأمريكية عبر تطبيق تليجرام. وذكر الكرملين في بيان "عبر بوتين عن أمله في التعاون لإخراج العلاقات الأمريكية الروسية من وضع الأزمة وفي التعامل مع القضايا الدولية والبحث عن أساليب فعالة في مواجهة التحديات المتعلقة بالأمن العالمي." وأضاف بوتين أنه على ثقة من أن الحوار البناء بين موسكو وواشنطن سيخدم مصالح الدولتين.

"العالم سيزداد جنونا"

ألمانيا قال وزير العدل الألماني هيكو ماس على تويتر إن فوز دونالد ترامب برئاسة الولايات المتحدة "لن تكون نهاية العالم لكنه (العالم) سيزداد جنونا." فيما يتوقع رئيس الكتلة البرلمانية للحزب الاشتراكي الديمقراطي الشريك بالائتلاف الحاكم مواجهة حالة من الاضطراب بعد فوز المرشح الجمهوري ترامب. وذكر توماس أوبرمان على موقع التواصل الاجتماعي "تويتر" صباح اليوم "فليحمي الرب أمريكا! سنواجه أوقاتا عصيبة . لابد من الاحتفاظ بهدوئنا".

وأعربت أوساط اقتصادية ألمانية عن قلقها بعد فوز المرشح الجمهوري دونالد ترامب في الانتخابات الرئاسية الأمريكية. وقال مارتين فانسليبن رئيس غرفة الصناعة والتجارة الألمانية (دي أي إتش كيه) في برلين إن أغلب المواطنين الألمان كانوا يتمنون نتيجة أخرى. وتابع قائلا: "لا أحد يعرف حاليا ما سيتم تنفيذه بالفعل خلال الفترة القادمة". وأضاف "لذا فإن التخوف بين الشركات الألمانية يعد كبيرا أيضا"، لافتا إلى أن الشركات تأمل حاليا في أن ألا تخاطر الحكومة الأمريكية الجديدة بالركائز الأساسية للتعاون الدولي. وأكد رئيس غرفة الصناعة والتجارة الألمانية أن الولايات المتحدة الأمريكية تعد الشريك التجاري الأهم بالنسبة للاقتصاد الألماني، وقال: "ترتبط نحو مليون وظيفة في ألمانيا بالصادرات إلى الولايات المتحدة".

قلق على مستقبل العلاقات مع واشنطن

وقبيل إعلان فوز ترامب قالت وزيرة الدفاع الألمانية أورسولا فون دير لاين إن تقدم المرشح الجمهوري في الانتخابات الرئاسية الأمريكية دونالد ترامب "صدمة كبرى" وطالبته بتأكيد التزامه تجاه حلف شمال الأطلسي. وأضافت لتلفزيون "ايه.آر.دي" الألماني "أعتقد أن ترامب يعلم أن ذلك لم يكن تصويتا له بل كان (تصويتا) ضد واشنطن... ضد مؤسسة (الإدارة الأمريكية)"

وفي فرنسا وقبيل إعلان فوز ترامب اعتبر وزير الخارجية الفرنسي جان مارك آيرولت أن "الكثير من الأسئلة" ستطرح معبرا عن قلقه خصوصا من مستقبل اتفاق باريس حول المناخ أو الاتفاق النووي الإيراني.

وقال آيرولت لشبكة "فرانس-2" إنه "سيتوجب معرفة ما يريد الرئيس الجديد القيام به. ما قاله حتى الآن يثير قلقا"، مؤكدا في الوقت نفسه أن فرنسا "حليفة الولايات المتحدة" ستواصل العمل مع شريكها الأمريكي.

أما الصين فقالت إنها ستعمل مع الرئيس الأمريكي الجديد لضمان تطور منتظم وقوي للعلاقات الثنائية. أدلى بالتصريح لو كانغ المتحدث باسم الخارجية الصينية خلال إفادة صحفية اليوم الأربعاء قبل قليل من إعلان دونالد ترامب فوزه بالرئاسة.

وحدها اليمينية مارين لوبان، زعيمة حزب الجبهة الوطنية في فرنسا، سبقت الجميع بتهنئة دونالد ترامب وذلك قبل قليل من إعلان المرشح الجمهوري. وكتبت لوبان في تغريدة على موقع التواصل الاجتماعي تويتر "أطيب التهاني للرئيس الأمريكي الجديد دونالد ترامب وللشعب الأمريكي الحر".

بدوره عبر رئيس مجلس الدوما الروسي عن اعتقاده بإمكانية إجراء حوار بناء مع الرئيس الأمريكي الجديد.

ع.ج/ ع.ج.م (أ ف ب، د ب أ، رويترز)

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى الخارجية السورية: سنقطع يد أردوغان