أصله عصابات مسلحة.. كيف تأسس الجيش الإسرائيلي؟

لا يعرف الكثيرون أن فكرة تأسيس الجيش الإسرائيلي كان أساسها الميليشيات المسلحة، ولعل أشهر تلك التنظيمات، منظمة شتيرن  التي أسسها، إبراهام شتيرن، والذي يحل اليوم الجمعة 23 ديسمبر، ذكرى مولده في  1907، وهو يهودي من أصل بولندي، ولم تكن شتيرن وحدها هي أساس التنظيم الجيش الإسرائيلي، بل هناك العديد من تلك التنظيمات ونستعرضها في هذا التقرير.

شتيرن

أسسها البولندي أبراهام يائير شتيرن عام 1940، وتعرف باسم "לח"י – לוחמי חרות ישראל " ومقابلها بالعربية "المحاربون من أجل حرّية إسرائيل"، ويعود السبب الرئيسي لإنشاء جماعة شتيرن هو رغبة يائير مؤسس التنظيم بالعمل المستقل، خارج نطاق وتوجيهات المنظمة الصهيونية العالمية، والهاجاناة.

انشقت شتيرن عما يعرف باسم "تنظيم الإرجون" وهو تنظيم إسرائيلي مسلح أيضا، وهدفهم احتلال فلسطين بالكامل وطرد جميع العرب، وإقامة الدولة الكبرى من النيل للفرات.

الإرجون

تعرف بــ"المنظمة العسكرية القومية" بالعبربة ארגון צבאי לאומי ، وتأسس عام 1931 على يد إبراهام تيهومي، وهي تعتبر فرع من فروع الهاجاناة، ارتكبت العديد من العلميات الإرهابية في الثلاثينيات، حوالي 60 عملية عسكرية.

هاجاناة

تأسست عام 1921 في القدس، وكان الهدف المعلن من تأسيسها الدفاع عن أرواح وممتلكات المستوطنات اليهودية في فلسطين خارج نطاق الانتداب البريطاني. وبلغت المنظمة درجة من التنظيم مما أهّلها لتكون حجر الأساس لجيش إسرائيل الحالي.

عملت الهاجاناة منذ تأسيسها على تنظيم وجودها العسكري، فكان لديها العديد من الامكانيات في كافة الأسلحة سواء المشاة حتى قيل أنها امتلكت جهاز استخبارات وأثير للإذاعة.

هاشومير

تأسس تنظيم "هاشومير" أو "الحارس" المسلح عام 1909 في أثناء الهجرات اليهودية لفلسطين، وضم التنظيم حوالي 100 فرد من المهاجرين من الدول الأوروبية، وتعتبر هاشومير من أوائل المنظمات الصهيونية المتخصصة بأعمال الدفاع وحراسة المستعمرات والممتلكات اليهودية.

وبحسب مركز المعلومات الوطني الفلسطيني فقد كانت المهمة الأساسية هي القيام ببعض أعمال الحراسة الحراسة، إلا أنها تحولت إلى  قوة محاربة منظمة، مهمتها الدفاع عن المستعمرات الصهيونية في الجليل، ثم عن هذه المستعمرات في مختلف أنحاء فلسطين.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى شاهد أهم الأحداث العالمية بعام 2016 في دقائق