أخبار عاجلة
"مالانج" حكمًا لمباراة مصر وأوغندا -
صندوق النقد يطالب مصر بتنفيذ 7 شروط جديدة -
وفاة يوسف الشاروني عن عمر يناهز 93 عاما -

مجلس الأمن يرفض مشروع قرار لحظر بيع الأسلحة في جنوب السودان

مجلس الأمن يرفض مشروع قرار لحظر بيع الأسلحة في جنوب السودان
مجلس الأمن يرفض مشروع قرار لحظر بيع الأسلحة في جنوب السودان

رفض مجلس الأمن الدولي، اليوم الجمعة، مشروع تقدمت به الولايات المتحدة لفرض حظر بيع أسلحة على جنوب السودان، ولم يحصل مشروع القرار سوى على تأييد 7 من دول المجلس الـ15، وامتنعت كل من روسيا والصين واليابان عن التصويت.

وحسب وكالة "فرانس برس" قدمت واشنطن مشروع القرار معتبرة أن قطع إمكانات الحصول على أسلحة في بلد يشهد حربا أهلية منذ 2013، أمر ضروري بسبب فظائع يمكن أن تحدث في ، وكان النص يدعو إلى فرض عقوبات وحظر بيع الأسلحة لزعيم المتمردين رياك مشار لمدة عام كامل.

ويعد رفض فرض حظرعلى الأسلحة بمثابة نكسة للولايات المتحدة التي ساعدت جنوب السودان على الاستقلال في 2011 لكنها عاجزة عن إنهاء الحرب المستمرة في هذا البلد منذ أكثر من ثلاث سنوات.

وكان النص يطالب بإدراج رياك مشار وقائد الجيش بول مالونج، ووزير الإعلام مايكل ماكوي، على لائحة العقوبات التي تقضي بتجميد ممتلكات ومنع من السفر.

يدعم الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون، الجهود الأمريكية لفرض حظر على بيع جنوب السودان أسلحة، مؤكدا أن هذا الإجراء من شأنه تقليص قدرات الطرفين على شن حرب.

ويشير معارضو العقوبات إلى دعوة الرئيس سلفا كير، في وقت سابق الشهر الجاري إلى حوار وطني لإعادة السلام، مؤكدين أنه يجب إعطاء السلام فرصة.

وكانت الدول الأعضاء في مجلس الأمن وافقت بالإجماع الجمعة الماضي على تمديد مهمة بعثة قوة حفظ السلام التابعة للأمم المتحدة في جنوب السودان لعام واحد، ودعت إلى وقف القتال مع دخول الحرب عامها الرابع في هذا البلد.

وينص القرار الذي تم تبنيه الجمعة، على أن تبقى مهمة قوة حفظ السلام في جنوب السودان حماية المدنيين والدفاع عن حقوق الإنسان وإيصال المساعدات الإنسانية لضحايا الحرب الأهلية التي تعصف بالبلاد منذ ديسمبر 2013.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى شاهد أهم الأحداث العالمية بعام 2016 في دقائق