أخبار عاجلة
لديك مشكلة عاطفية؟ "آيكيا" تملك منتجاً لذلك -
نجم الكرة السورية يغرد: راموس أكبر إرهابي ! -
الأقباط يستقبلون وزير الداخلية بـ "ارحل" -
ننشر أسماء ضحايا حادث تفجير"الكاتدرائية" -

الفرنسيون ينتخبون مرشح اليمين للانتخابات الرئاسية المقبلة

الفرنسيون ينتخبون مرشح اليمين للانتخابات الرئاسية المقبلة
الفرنسيون ينتخبون مرشح اليمين للانتخابات الرئاسية المقبلة
يتوجه الناخبون الفرنسيون، اليوم الأحد، إلى صناديق الاقتراع لاختيار مرشح اليمين للانتخابات الرئاسية المقبلة في 2017، في الجولة الأولى من الانتخابات التمهيدية لحزب الجمهوريين اليميني وأحزاب يمين الوسط، في خطوة مهمة وحاسمة لتحديد مسار السباق الرئاسي للوصول إلى الإليزيه.

وقالت صحيفة لوموند في موقعها الإلكتروني، إن التقديرات تشير إلى أن عُشر الناخبين المسجلين قد يشاركون في جولتي 20 و27 نوفمبر الحالي، مما يعادل 5ر4 مليون ناخب.

وتشير استطلاعات الرأي، إلى تقدم رئيس الوزراء الأسبق آلان جوبيه بفارق قليل على الرئيس السابق نيكولا ساركوزي، ويأتي فى المركز الثالث رئيس الوزراء الأسبق فرنسوا فيون.

وتبنى ساركوزي في تجمعاته خطابًا متشددًا، خصوصًا في موضوعي الإسلام والهجرة، في محاولة لاستمالة الناخبين من أقصى اليمين.

وتعتبر هذه هي المرة الأولى التي ينظم فيها اليمين الفرنسي انتخابات تمهيدية لاختيار مرشحه للرئاسة على خلاف الحزب الاشتراكي الذي خاض هذه التجربة للمرة الأولى عام 2011 واختار فرنسوا أولاند مرشحا للرئاسة عام 2012.

ومن المنتظر أن يشارك في هذا الاقتراع ما بين مليونين وستة ملايين ناخب يصوتون في أكثر من 10 آلاف مركز اقتراع.

وستنظم جولة ثانية في السابع والعشرين من الشهر الحالي، وذلك في حالة عدم حصول أي مرشح على غالبية الأصوات خلال الجولة الأولى وهو الأرجح حدوثه؛ حيث يصعب حصول أي مرشح على أكثر من 50 بالمئة من الجولة الأولى، والمرشح الذي سيخرج منتصرًا من الجولة الثانية سيخوض رسميا غمار الانتخابات الرئاسية في 2017 باسم اليمين ويمين الوسط.

ويتنافس في هذه الانتخابات 7 مرشحين وهم الرئيس الفرنسي السابق نيكولا ساركوزي، ورئيسا الحكومة السابقان آلان جوبيه وفرنسوا فيون، ووزير الزراعة السابق في حكومة فيون برينو لومير، والنائب في الجمعية الوطنية جان فرانسوا كوبيه، ورئيس حزب الكاثوليك الديموقراطي جان بيير بواسون، ونتالي كوسيسكو موريزيه النائبة في الجمعية الوطنية وهي المرأة الوحيدة التي ستشارك في هذه الانتخابات التمهيدية.

وتحتدم المنافسة بين 3 مرشحين رئيسيين؛ حيث تظهر آخر استطلاعات الرأي تقدم جوبيه وساركوزي يليهما فيون في المركز الثالث.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى الخارجية السورية: سنقطع يد أردوغان