أخبار عاجلة

برلين لا تستبعد حظر فعاليات انتخابية لوزراء أتراك فى ألمانيا

برلين لا تستبعد حظر فعاليات انتخابية لوزراء أتراك فى ألمانيا
برلين لا تستبعد حظر فعاليات انتخابية لوزراء أتراك فى ألمانيا

لم يستبعد رئيس مكتب المستشارية بألمانيا بيتر آلتماير حظر فعاليات ترويجيه للانتخابات التركية على الأراضى الألمانية، كما عبر وزير الداخلية الألمانى توماس دى ميزيرعن معارضته لتلك الفعاليات كلما تعارضت مع القانون .

وقال التماير فى تصريحات خاصة لإذاعة برينبراندنبورج "أر بى بى" اليوم الاثنين، إنه يرى خطا أحمر فى أى شأن يتم فيه انتهاك قوانين ألمانية أو التفوه بأى شيء غير مقبول على الإطلاق، لافتا إلى تصريحات الرئيس التركى رجب طيب أردوغان ومقارنات ساسة أتراك لسياسة ألمانيا الحالية بالحقبة النازية.

وحذر التماير من تلك التجاوزات بقوله أحذر للغاية فى قول متى يتم تجاوز الخط الأحمر بشكل نهائى .

ومن جانبه وفى المقابل، حذر نائب رئيس الحزب الاشتراكى الديمقراطى الشريك بالائتلاف الحاكم رالف شتجر فى تصريحات خاصة لإذاعة ألمانيا من حظر مثل هذه الفعاليات، وقال يتعين على المرء ألا يلعب اللعبة التى يرغبها الرئيس التركى أردوغان ، وأشار شتجنر إلى أن الرئيس التركى يحاول الاستفادة من النقاشات الحالية واستغلال الموقف فى شؤون السياسة الداخلية ببلاده.

بدوره قال وزير الداخلية الألمانى توماس دى ميزيير فى تصريحات نشرتها الدويتش فيلا " هذا ما لا أريده.. حملة انتخابية تركية فى ألمانيا ، وضاف دى ميزيير أن هناك حدودا لمثل تلك الحملات الترويجية ، مشيرا إلى الحدود التى يضعها القانون بهذا الشأن.

تجدر الإشارة إلى أن المواطنين الأتراك داخل تركيا وخارجها، سوف يصوتون منتصف أبريل القادم فى استفتاء لتعديل دستورى يتم من خلاله تطبيق نظام رئاسى فى تركيا يمنح أردوغان صلاحيات أوسع. وقال شتجنر "إن تركيا تتحرك بسرعة فائقة بهدف اتجاه إقامة دولة استبدادية .

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى والدة شابة بلجيكية استدرجها داعش تتحدث لـCNN عن "مجند ابنتها" فؤاد بلقاسم