أخبار عاجلة
بيونسيه تقترب من أكبر جوائز «غرامي» -
قريبا.. شهر العسل في المريخ -
الطاقة والاستثمار تجمع السعوديين بالفنزوليين -
محافظ الأحساء يستقبل «الحسيني» و«الشعيبي» -
المهنا: صورة نيشيمورا «مالنا دخل فيها»..!! -
1000 طفل يعززون الوعي بحقوق المعاق -
60 مشاركا في «معا لبيئة نظيفة» بالجعيمة -

نتنياهو يدافع عن شراء بلاده ثلاث غواصات ألمانية

نتنياهو يدافع عن شراء بلاده ثلاث غواصات ألمانية
نتنياهو يدافع عن شراء بلاده ثلاث غواصات ألمانية

دافع رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتانياهو ، اليوم الاحد ، عن شراء بلاده ثلاث غواصات المانية، في وقت يبدو محاميه في صلب جدل اثارته هذه العملية.
ومنذ عدة ايام تركز وسائل الاعلام الاسرائيلية في صدارة اخبارها على ما قد يتحول الى فضيحة تضارب مصالح كشفتها القناة العاشرة الاسرائيلية.
وذكرت القناة أن ديفيد شيمرون المحامي الشخصي لرئيس الوزراء هو ايضا ممثل رجل الاعمال الاسرائيلي ميكي جانور في اسرائيل، وهو وكيل مجموعة ثيسنكروب مارين سيستمز الالمانية التي ستبني هذه الغواصات ، وأكد نتانياهو انه لا يعلم بصلة شيمرون بهذه العملية.
وعاد رئيس الوزراء مجددا الى هذه القضية خلال الجلسة الاسبوعية لمجلس الوزراء الاحد، قائلا إن المبدأ الذي اعتمده واضح: يجب ان تكون اسرائيل قادرة على الدفاع عن نفسها ضد اي عدو وفي كل المجالات .
وأضاف نتانياهو بحسب بيان لمكتبه أن امن اسرائيل يستدعي امتلاك غواصات. انها انظمة اسلحة استراتيجية تضمن مستقبل دولة اسرائيل في العقود المقبلة ووجودها في ذاته .
من جهتهم، يطالب معظم المعلقين اضافة الى المعارضة بفتح تحقيق مذكرين بان قسما من هيئة الاركان والخبراء العسكريين يعارض شراء هذه الغواصات الثلاث بسبب كلفتها.
وذكرت وسائل الاعلام أن اسرائيل طلبت من المانيا تزويدها ثلاث غواصات حربية اضافية بكلفة اجمالية تبلغ 1,2 مليار يورو. وستحل هذه الغواصات محل الغواصات القديمة للاسطول الاسرائيلي الحالي والتي دخلت الى الخدمة عام 1999.
والغواصات الجديدة من طراز دولفين على غرار الخمس الاخرى التي سلمتها المانيا، على ان تسلم الدولة العبرية غواصة سادسة في اطار هذه الطلبية. وتكفلت المانيا حتى الان ثلث كلفة بناء هذه الاسلحة في اطار المساعدة العسكرية التي تقدمها الى اسرائيل.
وقالت مصادر عسكرية أجنبية إن هذه الغواصات يمكن ان تزودها اسرائيل بصواريخ نووية عابرة .
وتعتبر اسرائيل القوة النووية الوحيدة في المنطقة رغم الالتباس الذي يشوب هذا الامر.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى الخارجية السورية: سنقطع يد أردوغان