أخبار عاجلة
محمد حلمي للاعبي الزمالك: لا أعرف المجاملات -
تعادل طنطا مع النصر للتعدين «1-1» -
أحمد توفيق يشارك في تدريبات الزمالك -
تدريبات تأهيلية لحسني فتحي -
تدريبات تأهيلية لخماسي الزمالك -
يحيي الفخراني يبحث عن كوميديا لرمضان 2017 -

فيديو| "الطائرة الخاصة" و"طائرة الرئاسة".. أيهما يختار ترامب؟

صنع الرئيس الأمريكي المنتخب، دونالد ترامب، حدثا فريد من نوعه في تاريخ الراسة الأمريكية، كأول رئيس يستخدم طائرته الخاصة للوصول إلى البيت الأبيض، عندما التقى بالرئيس الحالي، باراك أوباما في الأسبوع الماضي.

فمنذ الإعلان عن حملته الانتخابية، والجميع يتوقع أن يكون رئيسا غير عاديا للولايات المتحدة، وأبرز وجوه اختلافه هو أنه أول رئيس أمريكي لا يمتلك أي خبرة سياسية سابقة أو يخدم بالجيش، إلى جانب احتمال استخدامه طائرة أخرى مخالفة لطائرة الرئاسة في تنقلاته "سلاح الجو واحد" Air Force One.

فالرئاسة الأمريكية قررت تغيير طائرات الرئاسة، التي يستقلها الرئيس الأمريكي ونائبه والسيدة الأولى، بالتخلي عن الطائرات من طراز 747-200 واستبدالها بطائرات بوينج 747-8، التي تنتج انبعاثات كربون أقل من الطائرات السابقة التي دخلت الخدمة منذ عام 1990، كما تمتلك القدرة على الطيران بسرعات أكبر، ويتوقع أن تكون الطائرة الرئاسية لـ 30 عاما مقبلة.

لكن هل يتخلى ترامب عن الطائرات الجديدة من أجل طائرته الخاصة "التي تحمل اسم "التنفيذية واحد" Executive One إذا استقلها كرئيس للولايات المتحدة، المصنعة في الأساس عام 1991 لصالح شركات الطيران الصغيرة، قبل أن يشتريها الملياردير الأمريكي عام 2009، مقابل 100 مليون دولار، بينما أشارت صحيفة "نيويورك تايمز" أن خبراء طيران قدروا قيمتها الحالية بـ 18 مليون دولار فقط.

الطائرة تسع لـ 43 راكبا، وجميع ملحقاتها وإكسسواراتها الداخلية مصنوعة من الذهب عيار 24، وتضم غرفة نوم فرشها مصنوع من الحرير وبها شاشة عرض كبيرة، وملحقة بحمام خاص فيه حوض مطلي بالذهب.

أما المنطقة المخصصة للضيوف فتضم كراسي مشابهة لنظام الدرجة الأولى بالطائرات العادية، وغرفة طعام وغرفة استراحة بها شاشة عرض 57 بوصة ونظام ترفيهي شامل ومشغل أقراص لعرض آلاف المواد الترفيهية، إلى جانب غرفة نوم ثانية ملحقة بأريكة يمكن تحويلها إلى سرير.

كل هذه الملحقات الترفيهية لا تشتمل عليها الطائرة الرئاسية "سلاح الجو واحد" بالطبع، لكنه إذا فضل طائرته الخاصة عليها، فيكون قد تخلى عن وسائل الأمان والاتصالات، من أجل الترفيه.

فطائرة الرئاسة يمكن إعادة إمدادها بالوقود في الجو وهي مزودة بنظام أمن عالي التقنية وتمتد مساحتها لـ 4 آلاف قدم مربع، على ثلاثة مستويات، ويمكن اعتبارها مركز قيادة متنقل للرئيس، وتتمتع بقدرة استجابة سريعة لحالات الطوارئ.

بحسب تقرير صادر عن الكونجرس فالرئيس ونائبه والسيد الأولى دائما ما يكونون في حاجة إلى التنقل بطائرة عسكرية، إلا أ، قرار الرئيس الجديد، دونالد ترامب، لن يكشف عنه قبل تنصيبه رسميا مين في 20 يناير المقبل.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى الخارجية السورية: سنقطع يد أردوغان