أخبار عاجلة
والد سعد لمجرد يوضح حقيقة انسحاب محاميه -
احتفال لاعبي مصر بعد هدف السعيد فى أوغندا -

بالصور.. إثيوبيا تفتتح سد جيبى الثالث بسعة تخزينية 15 مليار متر مكعب


كتب أحمد جمعة

افتتحت إثيوبيا، اليوم السبت، سد جيبى الثالث، الذى يعتبر الثالث فى السلسلة المتتالية لمشاريع توليد الطاقة الكهرومائية فى منطقة جيبى-أومو.

 

سد جيبى الثالث - سد اثيوبيا (3)
إثيوبيا تفتتح سد جيبى الثالث

 

وقالت وكالة الأنباء الإثيوبية إن سد جيبى الثالث جزء من سلسلة من السدود بما فيها جيبى الأول الموجود الذى يولد184 ميجا وات وجيبى الثانى الذى يولد(420) ميجا وات، إضافة لسدى جيبى الرابع والخامس المخطط بناؤهما مستقبلا.

 

سد جيبى الثالث - سد اثيوبيا (2)

افتتاح سد جيبى الثالث في إثيوبيا

 

وأكدت الوكالة أن تكاليف المشروع الذى يتكون من خمسة سدود تبلغ 1.5 مليار يورو لوليد طاقة كهربائية تبلغ 1870 ميجا وات، مشيرة إلى أن المشروع تم توفير 40% من تكلفته الإجمالية لبناء السد من قبل الحكومة الإثيوبية، فى حين تم توفير بقية المبلغ من البنك الصناعى والتجارى الصينى فى شكل قرض.

وقال مدير العلاقات العامة لهيئة الطاقة الكهربائية الإثيوبية مسكر نجاش إن سد جيبى الثالث هو ثالث أكبر محطة لتوليد الطاقة الكهرومائية فى إفريقيا، مؤكدا أن السد الخرسانى ذى الأسطوانة المضغوطة مزود بـ10  توربينات، تبلغ قدرة توليد كل وأحدة منها187  ميجا وات، ويقع خزان السد الذى سيكون له القدرة على تخزين15 مليار متر مكعب من المياه على896 مترا فوق مستوى سطح البحر.


ويقع السد على بعد450 كيلو مترا عن أديس أبابا فى إقليم شعوب جنوب البلاد.


وقامت شركة البناء الإيطالية سالينى امبرجيلو بالعمل المدنى فى حين تم القيام بالأجزاء الميكانيكية والكهربائية من قبل شركة دونج فانج الصينية للكهرباء.

 

 

سد جيبى الثالث - سد اثيوبيا (2)

سد جيبى الثالث - سد اثيوبيا 

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى شاهد أهم الأحداث العالمية بعام 2016 في دقائق