أخبار عاجلة
التضامن: ورشة عمل للجنة العليا للأسر البديلة -
الكهرباء: الحمل المتوقع اليوم 21700 ميجاوات -
535 مليون طفل يعيشون في مناطق منكوبة بالصراعات -
انفجار عنيف يهز شارع الهرم في مصر -

موازاة مع قمة المناخ.. عرض مشاريع بالمغرب تستفيد من الطاقات المتجددة

موازاة مع قمة المناخ.. عرض مشاريع بالمغرب تستفيد من الطاقات المتجددة
موازاة مع قمة المناخ.. عرض مشاريع بالمغرب تستفيد من الطاقات المتجددة

الرباط (CNN)—  لم تكن الدورة 22 لمؤتمر الأمم المتحدة للمناخ، المنظمة بمدينة مراكش المغربية، فقط فضاءً للمشاورات حول التغيرات المناخية والخروج باتفاقيات للإسهام في الحد ممّا يهدد الحياة المشتركة على الأرض، بل كذلك فرصة لاستعراض مجموعة من المشاريع التي تستخدم الطاقات المتجددة، بديلًا عن الطاقات المسببة للاحتباس الحراري.

 

ومن هذه المشاريع، المدينة المستدامة التي تعتزم مجموعة الاستثمار الدولي الإماراتية، بشراكة مع مسثتمرين مغاربة، تشييدها في المغرب، على مساحة تصل إلى 470 هكتارًا، في ساحل مدينة القنيطرة بالمغرب، وقد صرّح لنا بركات علي الشنابلي، المدير العام للمجموعة، بأن المدينة ستعتمد فقط على الطافقات المتجددة لتلبية جميع حاجيات سكانها، في أول مشروع من نوعه بالمنطقة المغاربية.

 

المشروع الثاني يخص الوكالة المغربية للطاقة الشمسية MASEN التي تشرف على أكبر مشروع للطاقة الشمسية بالبلاد، إذ ترافق الوكالة أشغال بناء عدة محطات تستغل هذه الطاقة في إطار رؤية مغربية تستشرف تلبية نصف حاجيات البلاد من الكهرباء انطلاقًا من الطاقات المتجددة. ويتحدث أمين صديقي: مسؤول تواصل بالشركة عن أن مركب نور، أحد مشاريع الوكالة، تتجاوز طاقته الإجمالية 580 ميغاوات. 

 

المشروع الثالث يخص الوكالة المغربية لتنمية الطاقات المتجدة والنجاعة الطاقية AMEE، التي تعمل على عدة مشاريع، منها تزويد مئة مسجد في المغرب بتقنيات الطاقات المتجددة، ويتحدث لنا سمير شوقي، رئيس مصلحة التعاون بالوكالة عن بعض جوانب هذا المشروع الذي يأتي بشراكة مع وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق أوغندا تعلن دعمها للمرشحة المصرية لمنصب مدير عام اليونسكو
التالى كلينتون تصف ما ورد عنها بـ"وباء الأخبار الكاذبة"