أخبار عاجلة
تجديد حبس عاطل لحيازته 100 تذكرة هيروين بالدقى -

ساركوزي خارج التنافس الرئاسي وفيون يتقدم بعد كتابه عن "الشمولية الإسلامية"

ساركوزي خارج التنافس الرئاسي وفيون يتقدم بعد كتابه عن "الشمولية الإسلامية"
ساركوزي خارج التنافس الرئاسي وفيون يتقدم بعد كتابه عن "الشمولية الإسلامية"

باريس، فرنسا (CNN) -- انتهت أولى جولات الانتخابات التمهيدية لليمين الفرنسي التي ستوثر على الانتخابات الرئاسية، بنتيجة مفاجئة، حيث سيكون السباق بين رئيسي الوزراء السابقين فرنسوا فيون وألان جوبيه، وتكمن المفاجأة بإخفاق الرئيس الفرنسي السابق، نيكولا ساركوزي، في التأهل للمرحلة التالية بعد حلوله في المركز الثالث من بين 7 مرشحين آخرين لحزب اليمين المعتدل.

وتُظهر النتائج تفوق المرشح فيون على منافسه ألان جوبيه، وهما سيتنافسان في جولة ثانية في 27 نوفمبر/تشرين الثاني المقبل.

ويعتقد أن ينافس المرشح الفائز بترشيح الحزب اليميني المعتدل زعيم الجبهة الوطنية اليمينية المتطرفة، ماريان لوبان، على الرئاسة الفرنسية في 2017.

ولقد اكتسب موقف لوبان المعادي لأوروبا والمناهض للهجرة شعبية بين الناخبين الفرنسيين، وفي مقابلة مع CNN الأسبوع الماضي، قالت لوبان إن فوز دونالد ترامب في سباق الرئاسة بمثابة تشجيع لأنه يعطي الفرنسيين أملا بأن باستطاعتهم الحصول على ما يريدونه ان أرادوا ذلك.

وتفوّق فيون بنسبة 44 في المائة من الأصوات، يليه جوبيه بنسبة 28 في المائة، وحل ساركوزي ثالثا بنسبة 20 في المائة.

وفي خطاب لساركوزي بعد النتائج، قال إنه سيدعم المرشح فيون البالغ من العمر 62 عاما في الجولة الثانية، ولقد شغل فيون منصب رئيس وزراء فرنسا خلال رئاسة ساركوزي من 2007 الى 2012.

واعتبر العديدون فيون المرشح الأضعف للترشح في الأسابيع الماضية، الا أنه أثبت العكس. ويبدو أن موقفه ضد داعش وإرهاب التنظيمات الإسلامي كان سببا قويا في انتقاله للمرحلة الثانية، وخصوصا بعد نشره كتاب جديد عن مهاجمة ما وصفها بـ"الشمولية الإسلامية". وقد غرّد فيون بعد فوزه شاكرا الشعب الفرنسي لدعمهم له.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى الخارجية السورية: سنقطع يد أردوغان