أخبار عاجلة
لافروف: اجتماع روسي أمريكي بشأن حلب السبت -
مصرع وإصابة 18 في حوادث طرق بالسويس -
ضبط لص هواتف محمولة في مترو جمال عبد الناصر -
جمارك سفاجا تحبط 6 محاولات تهرب جمركي -

4 ملايين شخص أحيوا أربعينية الإمام الحسين بكربلاء

4 ملايين شخص أحيوا أربعينية الإمام الحسين بكربلاء
4 ملايين شخص أحيوا أربعينية الإمام الحسين بكربلاء
شارك اربعة ملايين عراقي واجنبي بينهم اكثر من مليون ايراني في مراسيم اربعينية الامام الحسين بكربلاء، التي وصلت ذروتها الليلة الماضية وصباح اليوم الاثنين، حيث اعلنت الحكومة عطلة رسمية في انحاء البلاد.

كما أطلع رئيس الوزراء القائد العام للقوات المسلحة حيدر العبادي على سير معارك عمليات قادمون يا نينوى ، واجراءات حماية الزائرين في ذكرى اربعينية الامام الحسين. وزار العبادي قيادة العمليات المشتركة مستمعًا لتقارير القادة العسكريين والامنيين واصداره العديد من التوجيهات في ما يخص المعارك وحماية الزائرين.

وأكد العبادي أن قواتنا البطلة تبذل جهوداً كبيرة جدًا، ففي الوقت الذي تقاتل فيه عصابات داعش الارهابية وتحقق الانتصارات وتحرر الارض، فإنها في الوقت نفسه تقوم بحماية ملايين الزائرين في ذكرى اربعينية الامام الحسين عليه السلام، وهو ما يعكس التقدم الكبير في عمل الاجهزة الامنية والعسكرية والقدرة الهائلة لابطالنا في مختلف الصنوف والتشكيلات، كما نقل عنه بيان صحافي لمكتبه الاعلامي.

وقال محافظ كربلاء إن ثلاثة ملايين زائر عربي واجنبي، غالبيتهم ايرانيون، وصلوا مدينة كربلاء في الايام الاخيرة. وأوضح عقيل الطريحي أن الزوار يفدون إلى كربلاء عبر محاور بغداد وبابل والنجف.

وأضاف أن الزيارة بدأت منذ الثالث من شهر صفر أي بحوالي قبل عشرة أيام من موعدها ودخول اعداد غفيرة جداً من الزائرين من جميع المحاور.

وأكد الطريحي أن المحافظة امام تحديات كبيره بسبب حجم كربلاء الصغير وأزقتها وشوارعها الضيقة، موضحًا وجود أكثر من عشرة آلاف شاب متطوع مهمتهم مساعدة الزوار وإرشادهم بالإضافة الى مساعدة الادارات الخدمية في تقديم الخدمات للزائرين.

وكانت وزارة المالية وافقت مؤخرًا على منح مبلغ 4 مليارات دينار للحكومة المحلية في محافظة كربلاء خاصة بزيارة الاربعين.

وقد التحق النائب الاول لرئيس الجمهورية الايراني امس بجموع المشاركين في مسيرات الاربعين في طريق النجف الى كربلاء، حيث اطلع عن كثب على سير تقديم الخدمات والتسهيلات للزوار وقام بتفقد المواكب المستقرة في الطريق بين المدينتين.

وفي طهران، أعلن المتحدث باسم لجنة الاربعين حميد رضا کودرزي عن عودة مليون و 111 الف زائر من زوار اربعينية الامام الحسين الى البلاد حتى أمس الاحد.

وتعد زيارة الأربعين إحدى أهم الزيارات للمسلمين الشيعة، حيث يخرجون من محافظات الجنوب والوسط أفرادًا وجماعات مطلع شهر صفر سيرًا على الاقدام إلى كربلاء (110كم جنوب بغداد)، في حين تستقبل المنافذ الحدودية والمطارات مسلمين شيعة من مختلف البلدان العربية والإسلامية للمشاركة في زيارة أربعينية الإمام الحسين، ثالث أئمة الشيعة الاثني عشرية ليصلوا في العشرين من الشهر ذاته الذي يصادف الزيارة أو عودة رأس الحسين ورهطه وأنصاره الذين قضوا في معركة كربلاء عام 61 للهجرة، وأصبحت هذه الممارسة أو هذه الشعيرة تقليدًا سنويًا بعد انهيار النظام السابق الذي كان يضع قيودًا صارمة على ممارسة الشيعة لشعائرهم.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى الخارجية السورية: سنقطع يد أردوغان