أخبار عاجلة
عمرو مصطفى: اعتزلت السياسة وراجع بقوة للفن -

أردوغان: منح كل تلك السلطة لخمس دول بمجلس الأمن ليس عادلاً.. وليس هناك ما يسمى بالإرهاب "الجيد"

أردوغان: منح كل تلك السلطة لخمس دول بمجلس الأمن ليس عادلاً.. وليس هناك ما يسمى بالإرهاب "الجيد"
أردوغان: منح كل تلك السلطة لخمس دول بمجلس الأمن ليس عادلاً.. وليس هناك ما يسمى بالإرهاب "الجيد"

أتلانتا، الولايات المتحدة الأمريكية (CNN)-- دعا الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، الاثنين، لـ"إصلاح" أو "إعادة هيكلة" الأمم المتحدة، قائلا إن مجلس الأمن فشل في معالجة الصراع في سوريا والتحديات العالمية الأخرى.

وألقى أردوغان خطاباً صريحاً في إسطنبول في ختام اجتماع حلف شمال الأطلسي (ناتو)، حيث انتقد تركيز مجلس الأمن على السلطة، مؤكدا أن "العالم أكبر من خمس (دول)."

وقال أردوغان إن "هناك الكثير من البلدان. ​​وهناك خمسة أعضاء دائمين في مجلس الأمن، أي واحدة من تلك الدول الخمس دائمة العضوية يمكنها اتخاذ قرار يرتبط ببقية العالم، وهذا ليس عادلاً وليس منصفاً."

اقرأ.. القمة الإسلامية بتركيا.. أردوغان: يجب إعادة هيكلة مجلس الأمن في ضوء الخريطة العرقية والدينية

وأضاف أردوغان أن "تحقيق السلام والأمن الدوليين سيكون من الصعب للغاية، وربما سيفشل إذا لم يتم إعادة هيكلة الأمم المتحدة." وتابع الرئيس التركي: "تم تشكيل الأمم المتحدة في نهاية الحرب العالمية الثانية، ولا يمكننا الاستمرار في إدارة هذا العالم مع منظمة بهذا العمر."

واستغل أردوغان الفرصة لدعوة القوى العالمية لوقف دعم "المنظمات الإرهابية"، بما في ذلك وحدات حماية الشعب الكردية (YPG)، التي تصفها الولايات المتحد بأنها "مجموعة معارضة معتدلة"، وأعطتها الدعم العسكري والأسلحة من خلال تحالف المليشيات الكردية والعربية المعروفة باسم "قوى سوريا الديمقراطية" (SDF)، لمحاربة عناصر تنظيم "داعش".

وقال أردوغان: "يقول البعض إننا لا نصنف وحدات حماية الشعب الكردية بأنها منظمة إرهابية لأنها تقاتل داعش،" مشيراً إلى أن جبهة فتح الشام (جبهة النصرة سابقا)، كانت تقاتل ضد "داعش" أيضاً ولكنها لا تزال منظمة مصنفة دولياً بأنها إرهابية.

وأضاف أردوغان: "(فتح الشام) تقاتل داعش. ولكن لمجرد أن إرهابياً يقاتل إرهابي آخر، هل يمكننا إذاً وصفه بأنه إرهابي جيد؟ على الأقل هذا ما نراه في سوريا والعراق."

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى الخارجية السورية: سنقطع يد أردوغان