أخبار عاجلة
بارزاني يجدد رغبته بإجراء الاستفتاء في موعده -
اصابة مارسيلو في الفخذ وكروس في الاضلع -
الريال يفقد مارسيلو وكروس بسبب الإصابة -
تشهير بموافقة النظام -
صافرة -

واشنطن تعتزم إدخال تعديلات على قوات "يونيفيل"

واشنطن تعتزم إدخال تعديلات على قوات "يونيفيل"
واشنطن تعتزم إدخال تعديلات على قوات "يونيفيل"

صرحت نيكي هايلي، مندوبة واشنطن في الأمم المتحدة في بيان، أن بلادها بصدد "إدخال تعديلات" على قوات حفظ السلام الأممية المؤقتة في جنوب لبنان.

وقالت هايلي:" التعديلات تأتي بهدف تعزيز قوة الأمم المتحدة المؤقتة في لبنان، وزيادة قدرتها والتزامها بالتحقيق في أي انتهاكات والإبلاغ عنها"..." واشنطن عازمة على إثارة موضوع التهديد، الذي يشكله حزب الله، في الوقت الذي تسعى فيه إلى إدخال تعديلات كبيرة على "يونيفيل" عندما يجدد مجلس الأمن تفويضها".

ولم توضح الدبلوماسية الأمريكية ماهية تلك التعديلات أونوعها، إلا أنها حذرت من انتشار الأسلحة "غير المشروعة" في جنوب لبنان، لأنها بحسب هايلي، "تشكل تهديدا لأمن واستقرار المنطقة"، في إشارة على ما يبدو إلى حزب الله اللبناني.

وأشارت المندوبة الأمريكية لدى الأمم المتحدة إلى رسالة الأمين العام، أنطونيو غوتيريش، إلى مجلس الأمن الدولي في 4 أغسطس الجاري، التي أوصى فيها بتجديد فترة بقاء قوة "يونيفيل" في لبنان، المقرر انتهائها في نهاية أغسطس الجاري، كما نوهت إلى أن الرسالة تضمنت دعوة الأمين العام للأمم المتحدة، إلى نزع سلاح جميع الجماعات المسلحة في لبنان لتعزيز الجيش وسلطة الحكومة هناك.

 قوة "يونيفيل" نشرت للمرة الأولى في لبنان عام 1978، وفي أغسطس 2006 وسعت مهماتها وزيد عددها وعدتها، تطبيقا للقرار الدولي 1701 الذي صدر إثر الحرب بين إسرائيل و"حزب الله" اللبناني خلال شهري يوليو، وأغسطس من ذلك العام ليصل عدد القوات الأممية في جنوب لبنان لنحو 10 آلاف و500 جندي من 40 دولة.

المصدر: الأناضول

علي الخطايبة

 

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى الحكومة الفرنسية تكشف عن النصوص الكاملة لإصلاح قانون العمل