أخبار عاجلة
ضبط مستحضرات تجميل مجهولة المصدر بالجمالية -
تأجيل «فض رابعة» لـ7 فبراير.. وإخلاء سبيل متهم -
تسمم 5 أشخاص بعد تناول وجبة عدس بالبحيرة -
سمير صبرى : أنا مُكتشف تامر حسنى -
فيروز كراوية تغني على مسرح «أوزيريس» الجمعة   -
كليب «فرحة» للعسيلي يتجاوز مليون مشاهدة -

إيران تعتزم خفض صادراتها من الماء الثقيل لاكتفاء السوق

إيران تعتزم خفض صادراتها من الماء الثقيل لاكتفاء السوق
إيران تعتزم خفض صادراتها من الماء الثقيل لاكتفاء السوق

قالت وكالة الطاقة الذرية الإيرانية، اليوم الثلاثاء، إن طهران ستبدأ تصدير الماء الثقيل بكميات أقل، بسبب وفرة المعروض في السوق الدولية.
ونقل التلفزيون الرسمي الإيراني عن المتحدث باسم الوكالة، بهروز كمالوندي، قوله، اليوم إن إيران ستصدر حوالي 20 طن من المادة الحساسة سنويًا اعتبارًا من الآن .
وتعد هذه الكمية أقل بكثير من 70 طن، الكمية التي صدرتها طهران إلى الولايات المتحدة، وروسيا، وعمان، منذ دخول الاتفاق النووي الإيراني حيز التنفيذ في يناير الماضي.
وكانت الوكالة الدولية للطاقة الذرية أعلنت، الشهر الماضي، أن طهران تجاوزت الحد الأقصى لمخزونها من الماء الثقيل، بمقدار 100 كيلوجرام، بينما يحق لها تخزين 130 طن منه، ويتعين عليها تصدير الفائض عن هذا الحد، وفقًا للاتفاق النووي .
ويستخدم الماء الثقيل لتبريد المفاعلات، التي يمكن أن تنتج كميات كبيرة من البلوتونيوم، الذي يمكن استخدامه لصنع لب انشطاري لرؤوس حربية نووية.
يذكر أنه في نوفمبر الماضي، أعلن رئيس منظمة الطاقة الذرية الإيرانية، علي أكبر صالحي، أن بلاده أرسلت 11 طنًا من الماء الثقيل إلى سلطنة عُمان، التي سبق وأن أبدت استعدادها لشراء المادة الثقيلة من إيران.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق البرلمان الأوروبي يختار رئيسًا جديدًا في انتخابات صعبة
التالى شاهد أهم الأحداث العالمية بعام 2016 في دقائق