أخبار عاجلة
كوبر يوجه رسالة لغالي: "لو شفتك هسلم عليك" -
شاهد كيف يردد كوبر النشيد الوطني لمصر -
كوبر يكشف ما يزعجه في مصر: "أنتم أساتذة" -
بالصور.. أبرز 5 رياضيين مُدخنين -
الأهلي يتدرب على فترتين غدا -
عمرو مرعي يكشف حقيقة مفاوضات الأهلي والزمالك -

العاهل المغربى يعفى ابن كيران من رئاسة الوزراء

العاهل المغربى يعفى ابن كيران من رئاسة الوزراء
العاهل المغربى يعفى ابن كيران من رئاسة الوزراء

قال الديوان الملكى المغربى فى بيان أمس: إن الملك محمد السادس، ملك المغرب، أعفى رئيس الوزراء عبدالإله بن كيران من منصبه وسيطلب من عضو آخر بحزب العدالة والتنمية الإسلامى تشكيل حكومة بعد جمود أعقب الانتخابات واستمر لخمسة أشهر.


وأضاف البيان أن الملك محمد السادس اتخذ القرار فى ظل «انعدام مؤشرات توحى بقرب تشكيلها (الحكومة)» و«حرصا منه على تجاوز وضعية الجمود الحالية» فى المفاوضات السياسية، دون أن يحدد البيان من الذى سيختاره العاهل المغربى ليخلف ابن كيران، بحسب وكالة «رويترز».


وتم تكليف ابن كيران بتشكيل الحكومة مرة أخرى بعد أن زاد حزب العدالة والتنمية حصته من الأصوات فى انتخابات أكتوبر ليحتفظ بوضعه بوصفه أكبر الأحزاب. وكان الحزب تولى السلطة للمرة الأولى فى 2011.


وبموجب قانون الانتخابات المغربى، لا يمكن لأى حزب الفوز بأغلبية مطلقة فى البرلمان الذى يبلغ عدد مقاعده 395 وهو ما يجعل الحكومات الائتلافية ضرورة، فى وقت توترت فيه علاقات حزب العدالة والتنمية بشريكه السابق فى الائتلاف الحكومى وهو حزب الاستقلال المحافظ بسبب الإصلاحات الاقتصادية.


وواجهت جهود ابن كيران مقاومة من أحزاب يقول منتقدون: إنها مقربة بشدة من القصر. وقال الديوان الملكى: إن الملك محمد السادس يقف على مسافة واحدة من جميع الأحزاب ويرفض المزاعم بالتدخل الملكى، فى وقت تزايد فيه القلق إزاء أثر الأزمة السياسية على الاقتصاد المغربى.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق مرشح اليسار للرئاسة الفرنسية: آمل أن نعترف بفلسطين
التالى القضاء الأمريكى يوجه ضربة جديدة لمرسوم ترامب حول الهجرة