أخبار عاجلة
عاجل.. سماع دوي انفجار هائل بشارع الهرم -
جمال محمد: اختفى زمن الديربي الجميل -
طبيب الأهلي يكشف إصابات اللاعبين -
8 مليارات جنيه خسائر البورصة فى أسبوع -
احتراق مصباح يخلي 160طالبة بمتوسطة بني فروة -
وصول وزير النقل الأردنى لبحث دعم التعاون -

القضاء الفرنسى يوجه تهمة إلى قاصر على صلة بتنظيم داعش

القضاء الفرنسى يوجه تهمة إلى قاصر على صلة بتنظيم داعش
القضاء الفرنسى يوجه تهمة إلى قاصر على صلة بتنظيم داعش

باريس (أ ف ب)

أعلن مصدر قضائى السبت ان قضاة مكافحة الإرهاب وجهوا إلى شاب فى السابعة عشرة من عمره، على صلة عبر شبكات التواصل الاجتماعى بالجهادى الفرنسى رشيد قاسم، تهمة الإرهاب ووضعوه فى السجن على ذمة التحقيق.

واعتقل الشاب المولود فى بلجيكا هذا الاسبوع فى رين، غرب فرنسا، حيث استقرت عائلته مؤخرا.

وظهر اسمه فى التحقيق حول فتاة فى السادسة عشرة من عمرها اعتقلت بينما كانت تعرب عن استعدادها، فى رسائل تلجرام مشفرة، للقيام بعمل عنيف باسم الجهاد.

ووضعت ألفتاة التى وصفها مصدر قريب من التحقيق بأنها "متطرفة جدا"، قيد التوقيف الاحتياطي. واقام المحققون صلة بينها وبين الجهادى قاسم علما بان شخصا آخر اعتقل لاحقا للاشتباه بأنه قام بتشغيل الحساب على تلغرام مع ألفتاة.

والشاب الذى أوقف هذا الاسبوع سمى نفسه ابو عمر فى مراسلاته، وكان نشيطا ايضا على خدمة تلغرام، وخصوصا على الحساب الذى يتولى ادارته رشيد قاسم. ويطرح المحققون تساؤلات حول رغبته فى الآنتقال من الاقوال إلى الافعال، كما قال مصدر قريب من التحقيق.

ومنذ الصيف ألفائت، اعتقل خمسة عشر شخصا على الاقل، هم غالبا شبان وربما قاصرون، وأوقفوا رهن التحقيق بتهمة التهديد بشن اعتداءات مستلهمة من الدعوات إلى القتل التى وجهها رشيد قاسم عبر خدمة تلغرام من المنطقة العراقية-السورية.

ويستخدم الجهاديون خدمة الرسائل المذكورة التى يمكن تشفير الحسابات فيها ويصعب على اجهزة الاستخبارات الوصول اليها. وهم يعتبرونها وسيلة لمخاطبة انصارهم والشبان الضعفاء والذين يمكن توجيههم.

ويشتبه بان قاسم (29 عاما) قد وجه الشابين (19 عاما) اللذين قتلا كاهنا فى كنيسته أوآخر يوليو فى فرنسا، ثم قتلتهما قوات الامن. وصدرت فى حقه مذكرة توقيف دولية فى هذا الملف.

وتواجه فرنسا تهديدا ارهابيا غير مسبوق، مع اعتداءات اسفرت عن 238 قتيلا منذ بداية 2015.

 


اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى الخارجية السورية: سنقطع يد أردوغان