أخبار عاجلة
طاهر رئيسا لبعثة الاهلى فى الإمارات -
صندوق خيري لدعم طلاب المنح بـ«أم القرى» -
قطار يدهس متسولا بمزلقان أرض اللواء -
القبض على هارب من حكم بالسجن 15 سنة في قنا -
ضبط 124 هاربا من حكم قضائي في قنا -
تباين أسعار الأسماك بسوق العبور.. اليوم -

مصادر: أوباما يخطط لنقل سجناء بغوانتانامو قبل وصول ترامب للسلطة

مصادر: أوباما يخطط لنقل سجناء بغوانتانامو قبل وصول ترامب للسلطة
مصادر: أوباما يخطط لنقل سجناء بغوانتانامو قبل وصول ترامب للسلطة

واشنطن، الولايات المتحدة الأمريكية (CNN) -- يبدو أن الرئيس باراك أوباما يعمل على ترك أقل عدد ممكن من المسجونين في معتقل غوانتانامو قبل رحيله، حيث أعلم الكونغرس بأن الإدارة تعتزم نقل بعض المعتقلين قبل أن يتسلم دونالد ترامب السلطة.

وقد تؤدي هذه الخطوة الى غضب ترامب، الذي تعهد خلال حملته الانتخابية أن يبقي السجن مفتوحا، وأن يزج فيه أعدادا كبيرة من الخارجين عن القانون.

وأخبر مسؤول في الكونغرس CNN أنهم تلقوا إشعارا الاثنين يبين نية البيت الأبيض نقل بعض المعتقلين الاضافيين. وأكد عضو آخر في الكونغرس أن البيت الأبيض بصدد تنفيذ عمليات نقل أخرى في الساعات 24 القادمة.

ويأتي هذا الإشعار في اليوم الأخير قبل فوات الفرصة حيث يجب على البيت الأبيض إعلام الكونغرس قبل 30 يوما من نقل أي معتقل.

ومن بين 59 سجينا في معتقل غوانتانامو، فإن 22 منهم سيتم نقلهم، وفقا للبنتاغون. ولم يفصح البنتاغون عن عدد السجناء الذي تريد الإدارة نقله، ولكنه أكد بأن العدد سيكون أقل من 22 الذين سمح بنقلهم. وقالت صحيفة نيويورك تايمز التي نشرت القصة أولا أن مسؤولي البنتاغون قالوا إن العدد سيكون إما 17 أو 18.

ووفقا للمعلومات التي قدمتها وزارة الدفاع، فان 10 معتقلين إضافيين سيشاركون في الإجراءات الجنائية، بينما سيظهر الـ27 المتبقيين أمام مجلس المراجعة الدورية والتي تتألف من مسؤولي الامن القومي التي تحدد مدى وجود خطر على أمن الولايات المتحدة الأمريكية.

وكان أوباما قد تعهد في بداية ولايته بإغلاق معتقل غوانتانامو ولكن رفضت جهوده من قبل الكونغرس الخاضع لسيطرة الجمهوريين الذين ردوا بإصدار تشريع يمنعون فيه وزارة الدفاع من نقل سجناء الى الأراضي الأمريكية. ورغم المقاومة، إلا أن إدارة أوباما تمكنت من تخفيض أعداد المعتقلين الذين كان يبلغ عددهم 242 في 2009.

ويأتي العديد من المعتقلين الباقيين من دول مثل اليمن، والتي تعتبر غير مستقرة لدرجة تسمح لها بالتعامل معهم، مما يجعل اتفاقية تتضمن دولا أخرى مهمة لاستكمال عملية الترحيل

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى شاهد أهم الأحداث العالمية بعام 2016 في دقائق