أخبار عاجلة
نشوب حريق بـ"قصر المعارض" بالجزائر -
جنازة شهيد النقب بالإسكندرية تهتف ضد الإخوان -
علوم جامعة بنها تختار أعضاء لجنة إختيار العميد -

اليابان تدعم خفر السواحل لحماية الجزر المتنازع عليها مع الصين

اليابان تدعم خفر السواحل لحماية الجزر المتنازع عليها مع الصين
اليابان تدعم خفر السواحل لحماية الجزر المتنازع عليها مع الصين

قال رئيس الوزراء الياباني ، اليوم الاربعاء، ان اليابان ستعمل على تكثيف النفقات لدعم قوات خفر السواحل، دون أن يظهر أي علامات على التراجع بشأن النزاع الإقليمي مع الصين حول مجموعة الجزر في بحر الصين الشرقي.

وحسب وكالة "رويترز" أن اليابان على خلاف كبير مع الصين حول الجزر المتنازع عليها، التي تسيطر عليها اليابان لكن تطالب بها الصين، ويطلق عليها في اليابان ودياويو في الصين.

وتتعقب سفن خفر السواحل من كلا البلدين بشكل روتيني بعضها البعض بالقرب من الجزر غير المأهولة، مما أثار القلق من احتمالية حدوث اصطدام عرضي أو غيرها من الأمور التي يمكن أن تؤدي الى اشتباك.

وقال آبي إن ميزانية خفر السواحل الياباني ابتداء من أبريل المقبل ستتجاوز 210 مليار ين ياباني (1.8 مليار $) للمساعدة في إضافة خمس سفن دورية كبيرة جديدة إلى أسطولها وزيادة موظفي الوكالة البحرية.

وقال آبي في اجتماع الوزراء المعنيين "منذ حصولنا على الجزر في عام 2012، والسفن الحكومية الصينية تبحر قرب سينكاكو بشكل يومي تقريبا، وتدخل المياه الإقليمية اليابانية حول الجزر بضع مرات في الشهر".

وقال وزير النقل الياباني كييشي إيشي، المسئول عن ملف خفر السواحل، للصحفيين إن الوضع على الجزر المتنازع عليها يتطلب الوصول لأعلى درجات الاستعداد، بسبب تزايد عمليات التوغل الصينية.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى شاهد أهم الأحداث العالمية بعام 2016 في دقائق