أخبار عاجلة
ترمب.. رئيساً: انتهى وقت الكلام -
نقاط قوة وضعف اقتصاد المملكة.. ودافوس -

متظاهرون يعطلون جلسة البرلمان الاسترالي

متظاهرون يعطلون جلسة البرلمان الاسترالي
متظاهرون يعطلون جلسة البرلمان الاسترالي
© The Associated Press Security officers remove protesters from Parliament House in Canberra, Australia, on Wednesday, Nov. 30, 2016. Rowdy protesters demonstrating against Australia’s treatment of asylum seekers have caused a brief disruption in Parliament, with security officers finally wresting them out. (AP Photo/Rod McGuirk)

كانبيرا، أستراليا (أ ب)- تسبب متظاهرون، خرجوا احتجاجا على معاملة استراليا لطالبي اللجوء، في تعطيل جلسة البرلمان، لكن قوات الأمن تمكنت من إخراجهم.

وتسببت هتافات نحو 30 متظاهرا في شرفة الجمهور في خروج نواب المجلس، حيث تجمع النواب اليوم الاربعاء في جلسة يومية عاصفة لمدة تسعين دقيقة شهدت الكثير من المشاحنات خلال استجواب نواب المعارضة وزراء الحكومة حول مناصبهم الوزارية. وتشبث بعض المتظاهرين بسور الشرفة.

الهتافات المتواصلة دفعت رئيس المجلس، توني سميث، إلى تعليق الجلسة عقب الاستجواب الأول، فيما استعاد رجال الأمن النظام.

ووقف نحو 20 متظاهرا متشابكي الأيدي في ساحة عامة في وسط البرلمان للمطالبة بإعادة توطين اللاجئين الذين يحاولون الوصول إلى البلاد عبر القوارب. وقامت قوات الأمن بإدخالهم عنوة في مصعد ونقلهم إلى قبو المبنى.

وقال أحد المتظاهرين "نحن هنا اليوم لأن سياساتكم أدمت قلوبنا."

ومنعت أستراليا لاجئي القوارب القادمين من الموانئ الإندونيسية من الوصول إلى شواطئها، رافضة إعادة توطينهم مطلقا. وتقوم الحكومة الأسترالية بنقل القادمين عبر القوارب إلى مخيمات في دول المحيط الهادي مثل ناورو وبابوا غينيا الجديدة حيث يواجهون مستقبلا محفوفا بالشكوك.

وغادر رئيس الوزراء مالكوم تيرنبول والنواب الآخرين قاعة البرلمان أثناء تعليق الجلسة، فيما ظلت غالبية نواب حزب العمال المعارض داخل القاعة.

ووصف وزير الحكومة كريستوفر باين فترة التوقف التي استمرت 40 دقيقة بأنها " أخطر اقتحام للبرلمان" منذ 20 عاما، وطالب رئيس البرلمان بالتحقيق في الواقعة.

وزعم ناشطو جماعة التحالف المدني ونشطاء آخرون مسؤوليتهم عن المظاهرة.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى شاهد أهم الأحداث العالمية بعام 2016 في دقائق