أخبار عاجلة
سقوط تشكيل عصابى تقوده امرأة لسرقة السيارات -
لهذا السبب.. طوارئ في مطار القاهرة -
السيسي يتلقى اتصالا هاتفيا من ترامب -

مئات المتظاهرين يحاصرون البرلمان البولندى

مئات المتظاهرين يحاصرون البرلمان البولندى
مئات المتظاهرين يحاصرون البرلمان البولندى

- الاحتجاجات انطلقت اعتراضا على إقرار ميزانية 2017 بشكل غير شرعى

أغلق مئات من متظاهرى المعارضة ليل أمس مداخل البرلمان البولندى فى وارسو ومنعوا لساعات نواب الأغلبية ورئيسة الوزراء بياتا شيدلو ورئيس الحزب المحافظ الحاكم يارولاسف كاتشينسكى من مغادرة المبنى.


وجاء ذلك فى ختام مظاهرة شارك فيها آلاف الأشخاص أمام البرلمان بدعوة من حركة «لجنة الدفاع عن الديمقراطية» المعارضة، احتجاجا على قانون جديد يسمح للنواب حصرا بالتحدث إلى وسائل الإعلام، وبعد ذلك ضد تبنى ميزانية الدولة للعام 2017 فى ظروف غير عادية تعتبرها المعارضة غير شرعية، وفقا لوكالة الصحافة الفرنسية.


وردد المتظاهرون هتافات بينها «دستور» و«إعلام حر» و«لن تخرجوا قبل عيد الميلاد». وقد رفعوا أعلام بولندا وبعضهم يستخدمون أبواقا. وانضم اليهم نواب المعارضة الليبرالية الذين جاءوا لدعمهم.


وأظهرت لقطات تلفزيونية أن كاتشينسكى رئيس الحزب الحاكم، غادر البرلمان بسيارة مع موكب يضم سيارة رئيسة الوزراء شيدلو وسيارات أخرى، وذلك فى الساعات الأولى من صباح أمس، بعد أن فرقت الشرطة المحتجين الذين كانوا يغلقون البرلمان.


من جهته، قال نائب من المعارضة إن الشرطة استخدمت الغاز المسيل للدموع لتفريق المحتجين الذين حاولوا منع السيارات من المغادرة، بحسب رويترز.


وكانت ثلاثة أحزاب معارضة قد اتهمت رئيس البرلمان بانتهاك الدستور بعد أن نقل تصويتا رئيسيا على موازنة العام المقبل خارج القاعة الرئيسية للبرلمان ومنع وسائل الإعلام من متابعة عملية التصويت.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى شاهد أهم الأحداث العالمية بعام 2016 في دقائق