أخبار عاجلة
إحباط تهريب أكثر من 51 ألف حبة كبتاجون -
ضبط مُقيم ظهر مع فتيات في مقاطع مُخِلة -
الطائي يعيد نغمة الفرح لرياضيي حائل -
الوكلاء:«سوقنا واقفة» -
ذكرى الكارثة -
على مين تلعبها -
بالصور.. 50% تراجعا في الطلب على بيض المائدة -
ارتفاع مؤشر سوق دبي المالي بنسبة 0.72% -
ارتفاع أسعار اليوسفي بسوق الجملة بأكتوبر -

روسيا خارج أولويات الدفاع فى إدارة ترامب

روسيا خارج أولويات الدفاع فى إدارة ترامب
روسيا خارج أولويات الدفاع فى إدارة ترامب

- وثيقة للبنتاجون: هزيمة داعش والأمن السيبرانى وزيادة كفاءة القوات على رأس الأولويات


كشفت مجلة «فورين بوليسى» الأمريكية، أمس، نقلا عن مذكرة أعدتها وزارة الدفاع الأمريكية «البنتاجون» بشأن أولويات الدفاع فى إدارة الرئيس الأمريكى المنتخب دونالد ترامب، خلت من أى ذكر لروسيا، التى يعتبرها كبار المسئولين العسكريين التهديد الأول بالنسبة للولايات المتحدة.


وأوضحت المجلة فى تقرير لها، أن المذكرة المؤرخة فى 1 ديسمبر الماضى، كتبها نائب وكيل وزارة الدفاع للشئون السياسية بريان مكيون، موضحا أن قائمة الأولويات أحيلت إليه من قبل ميرا ريكارديل، مساعدة وزير الدفاع الأسبق دونالد رامسفيلد، وعضوة فريق ترامب الانتقالى فيما يخص بالبنتاجون.


ويأتى على رأس أولويات الوزارة، حسب المذكرة، هزيمة تنظيم «داعش» الإرهابى والتركيز على المسائل المتعلقة بميزانية الدفاع، ووضع استراتيجية جديدة للأمن السيبرانى، فضلا عن زيادة كفاءة القوات الأمريكية، كما أشارت المذكرة أيضا إلى إحاطات أخرى بين البنتاجون والفريق الانتقالى لترامب بشأن الصين وكوريا الشمالية، لكن لم تأت على أى ذكر لروسيا.


وأشارت المجلة إلى أن مسئول الفريق الانتقالى لترامب رفضوا الحديث عن موقع روسيا فى أولويات الدفاع بالنسبة الرئيس المنتخب، لكنهم قالوا إن المذكرة «ليست شاملة». وقالت جيسيكا ديتو المتحدثة باسم فريق ترامب إن «ميل وسائل الإعلام إلى التكهن بأن هذه القائمة من القضايا تمثل كل أولويات الرئيس المنتخب أمر خاطئ تماما ومضلل».


من جانبه، رفض متحدث باسم البنتاجون التعليق على قائمة الأولويات الواردة فى المذكرة، غير أنه أكد أن الفريق الانتقالى اطلع على القضايا المتعلقة بروسيا.


ونقلت «فورين بوليسى» عن جوردون تروبريدج نائب السكرتير الصحفى للبنتاجون قوله «لقد قدمنا لهم إحاطات متعددة تناولت السياسة الروسية. هذا هو مدى معرفتنا بشأن أولوياتهم».


وأكد مسئول عسكرى مطلع أن الفريق الانتقالى لترامب اجتمع مع المسئولين المعنيين بسياسة روسيا فى وزارة الدفاع، لكنه قال لم يكن هناك تبادل لأطراف الحديث، بل تركز فى معظمه على كيفية إعدادنا لتلك التقديرات.


إلى ذلك، رأى مسئول آخر فى البنتاجون إنه من الصعب تبين شكل سياسات الإدارة المقبلة، قبل تسلم وزير الدفاع الجديد مهام منصبه.


بدورها، قالت إيفلين فاركاس، المسئولة السابقة عن الملف الروسى فى البنتاجون حتى عام 2015 إن «العاملين فى الوزارة الآن سيكونون قلقين للغاية لعدم وجود روسيا فى القائمة».


وأوضحت «فورين بوليسى» أنه على مدى أعوام، أكد كبار المسئولين فى الإدارة الأمريكية والبنتاجون وأجهزة المخابرات أن روسيا تمثل تهديدا للولايات المتحدة، نظرا لما تمتلكه موسكو من ترسانة نووية شاسعة وقدرات إنترنت متطورة، وتحديثها لجيشها، واستعدادها لمواجهة واشنطن وحلفائها فى الشرق الأوسط وأوروبا الشرقية ومناطق أخرى من العالم.


من جانبه، قال ستيفن بيفر، الدبلوماسى السابق والباحث فى معهد بروكينجز حاليا، إن «المذكرة كانت مفاجئة ومقلقة نظرا لما يفعله الروس ضد أوكرانيا وتحديث الجيش الروسى واللهجة العدوانية التى نسمعها من موسكو خلال السنوات الثلاث الماضية».


وأشارت المجلة فى ختام تقريرها إلى تصريحات أدلى بها قبل عام، الجنرال جوزيف دانفورد، رئيس هيئة الأركان المشتركة، الذى سيظل فى منصبه بعد تنصيب ترامب فى 20 يناير القادم، أكد خلالها أن روسيا تمثل تهديدا وجوديا بالنسبة لواشنطن.


كما لفتت المجلة أيضا إلى أن مدير المخابرات الوطنية جيمس كلابر أكد فى فبراير الماضى أن تنظيم داعش لا يمكنه إلحاق ضرر قاتل بمصالح الولايات المتحدة، لكن روسيا بإمكانها فعل ذلك.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى شاهد أهم الأحداث العالمية بعام 2016 في دقائق