أخبار عاجلة
عدم قبول دعوى بطلان انتخابات اتحاد كرة السلة -

طائرات أمريكية تخيب أمل أوكرانيا على الجبهة ضد الانفصاليين وتثبت فشلها

طائرات أمريكية تخيب أمل أوكرانيا على الجبهة ضد الانفصاليين وتثبت فشلها
طائرات أمريكية تخيب أمل أوكرانيا على الجبهة ضد الانفصاليين وتثبت فشلها

واشنطن (رويترز)

قال مسئولون أوكرانيون،إن طائرات أمريكية من دون طيار قيمتها ملايين الدولارات، أثبتت عدم فاعليتها ضد التشويش والاختراق الإلكترونى مخيبة أمل كييف فى أن تساعدها فى الحرب ضد الانفصاليين المدعومين من روسيا.

 

وكانت الصفقة وعددها 72 طائرة صغيرة بدون طيار طراز (رافين آر.كيو-11 بى أنالوج) مخيبة للآمال عقب وصولها هذا الصيف لدرجة دفعت ناتان تشازين وهو مستشار للجيش الأوكرانى على معرفة عميقة ببرنامج البلاد للطائرات من دون طيار إلى القول إنه إذا كان الأمر بيده لأعادها للولايات المتحدة.

 

وقال تشازين وهو مستشار لرئيس الأركان العامة للقوات المسلحة الأوكرانية لرويترز "لقد كان قرارا خاطئا منذ البداية أن نستخدم هذه الطائرات من دون طيار فى (صراعنا)."

 

وطائرات رافين التى تطلق باليد من الأمثلة الحديثة للمساعدات الأمنية الأمريكية لأوكرانيا والتى تستهدف تزويد الجيش الأوكرانى بطائرات استطلاع من دون طيار يمكن حملها وخفيفة الوزن وغير مسلحة وهى صغيرة بدرجة تسمح باستخدامها على نطاق واسع فى ميدان القتال. وهى من صنع شركة يروفايرونمنت الأمريكية الخاصة.

 

لكنها فشلت فى تحقيق المبتغى منها على ما يبدو فى معركة ضد الانفصاليين الذين يستفيدون من تكنولوجيا عسكرية أكثر تطورا من حركات التمرد والمعارضة التى يواجهها الغرب فى أفغانستان أو العراق أو سوريا.

 

بيد أنه من غير الواضح ما إذا كانت إدارة الرئيس المنتخب دونالد ترامب قد تسعى إلى تزويد أوكرانيا بأى شيء أكثر قوة بالنظر إلى رغبته المعلنة فى تحسين علاقاته مع روسيا وإعطاء الأولوية للحرب على المتشددين. وقد تحد القيود الأمريكية على صادرات التكنولوجيا من المساعدات الجديدة.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى شاهد أهم الأحداث العالمية بعام 2016 في دقائق